الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال حميدان دعاس: سورة المعارج:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ.[سورة المعارج: الآيات 1- 3]: {سأل سائِلٌ بِعذابٍ واقِعٍ (1) لِلْكافِرين ليْس لهُ دافِعٌ (2) مِن اللّهِ ذِي الْمعارِجِ (3)}{سأل سائِلٌ} ماض وفاعله {بِعذابٍ} متعلقان بالفعل {واقِعٍ} صفة عذاب والجملة ابتدائية لا محل لها {لِلْكافِرين} متعلقان بـ: {سأل} {ليْس} ماض ناقص {لهُ} متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم {دافِعٌ} اسم ليس المؤخر والجملة صفة ثانية لعذاب {مِن اللّهِ} متعلقان بواقع {ذِي} صفة لفظ الجلالة {الْمعارِجِ} مضاف إليه..[سورة المعارج: آية 4]: {تعْرُجُ الْملائِكةُ والرُّوحُ إِليْهِ فِي يوْمٍ كان مِقْدارُهُ خمْسِين ألْف سنةٍ (4)}.{تعْرُجُ الْملائِكةُ} مضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {والرُّوحُ} معطوف على ما قبله {إِليْهِ} متعلقان بالفعل {فِي يوْمٍ} متعلقان بمحذوف تقديره يقع {كان مِقْدارُهُ خمْسِين} كان واسمها وخبرها {ألْف سنةٍ} تمييز مضاف إلى {سنة} والجملة صفة {يوم}..[سورة المعارج: الآيات 5- 7]: {فاصْبِرْ صبْرا جمِيلا (5) إِنّهُمْ يروْنهُ بعِيدا (6) ونراهُ قرِيبا (7)}.{فاصْبِرْ صبْرا} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر ومفعول مطلق {جمِيلا} صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {إِنّهُمْ} إن واسمها {يروْنهُ} مضارع وفاعله والهاء مفعوله الأول {بعِيدا} مفعوله الثاني والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {ونراهُ} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {قرِيبا} مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة المعارج: الآيات 8- 10]: {يوْم تكُونُ السّماءُ كالْمُهْلِ (8) وتكُونُ الْجِبالُ كالْعِهْنِ (9) ولا يسْئلُ حمِيمٌ حمِيما (10)}.{يوْم تكُونُ السّماءُ} ظرف زمان ومضارع ناقص واسمه {كالْمُهْلِ} متعلقان بمحذوف خبر {تكون} والمهل: ذائب الفضة والجملة في محل جر بالإضافة {وتكُونُ الْجِبالُ كالْعِهْنِ} الجملة معطوفة والعهن الصوف {ولا يسْئلُ حمِيمٌ حمِيما} لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره شفاعته والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة المعارج: آية 11]: {يُبصّرُونهُمْ يودُّ الْمُجْرِمُ لوْ يفْتدِي مِنْ عذابِ يوْمِئِذٍ بِبنِيهِ (11)}.{يُبصّرُونهُمْ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والهاء مفعول به ثان والجملة صفة حميما {يودُّ الْمُجْرِمُ} مضارع وفاعله والجملة حال {لوْ يفْتدِي} لو مصدرية ومضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول من لو والفعل مفعول {يود} {مِنْ عذابِ} متعلقان بالفعل {يوْمِئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله {بِبنِيهِ} متعلقان بـ: {يفتدي}..[سورة المعارج: الآيات 12- 14]: {وصاحِبتِهِ وأخِيهِ (12) وفصِيلتِهِ الّتِي تُؤْوِيهِ (13) ومنْ فِي الْأرْضِ جمِيعا ثُمّ يُنْجِيهِ (14)}.{وصاحِبتِهِ وأخِيهِ} معطوفان على ما قبلهما {وفصِيلتِهِ} معطوف على ما قبله {الّتِي} اسم موصول صفة فصيلته {تُؤْوِيهِ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول {ومنْ} معطوف على {بنيه} {فِي الْأرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {جمِيعا} حال {ثُمّ يُنْجِيهِ} ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة المعارج: الآيات 15- 18]: {كلاّ إِنّها لظى (15) نزّاعة لِلشّوى (16) تدْعُوا منْ أدْبر وتولّى (17) وجمع فأوْعى (18)}.{كلّا} حرف ردع وزجر {إِنّها} إن واسمها {لظى} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها {نزّاعة} حال {لِلشّوى} متعلقان بـ: {نزاعة} والشوى جمع شواة جلدة الرأس {تدْعُوا} مضارع فاعله مستتر {من} مفعول به والجملة حال {أدْبر} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {وتولّى} معطوف على {أدبر} وما بعده معطوف عليه..[سورة المعارج: الآيات 19- 21]: {إِنّ الْإِنْسان خُلِق هلُوعا (19) إِذا مسّهُ الشّرُّ جزُوعا (20) وإِذا مسّهُ الْخيْرُ منُوعا (21)}.{إِنّ الْإِنْسان} إن واسمها {خُلِق} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {هلُوعا} حال والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {إِذا مسّهُ} ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله {الشّرُّ} فاعله {جزُوعا} خبر لكان المحذوفة مع اسمها والجملة المحذوفة جواب الشرط لا محل لها وجملة {مسه} في محل جر بالإضافة {وإِذا مسّهُ الْخيْرُ منُوعا} الآية معطوفة..[سورة المعارج: الآيات 22- 23]: {إِلاّ الْمُصلِّين (22) الّذِين هُمْ على صلاتِهِمْ دائِمُون (23)}.{إِلّا} أداة استثناء {الْمُصلِّين} مستثنى منصوب بالياء {الّذِين} بدل من المصلين {هُمْ} مبتدأ {على صلاتِهِمْ} متعلقان بالخبر {دائِمُون} خبر والجملة الاسمية صلة {الذين}..[سورة المعارج: الآيات 24- 25]: {والّذِين فِي أمْوالِهِمْ حقٌّ معْلُومٌ (24) لِلسّائِلِ والْمحْرُومِ (25)}.{والّذِين} معطوف على الذين السابقة {فِي أمْوالِهِمْ حقٌّ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر {معْلُومٌ} صفة والجملة صلة الذين {لِلسّائِلِ} متعلقان بـ: {معلوم} {والْمحْرُومِ} معطوف على السائل..[سورة المعارج: الآيات 26- 28]: {والّذِين يُصدِّقُون بِيوْمِ الدِّينِ (26) والّذِين هُمْ مِنْ عذابِ ربِّهِمْ مُشْفِقُون (27) إِنّ عذاب ربِّهِمْ غيْرُ مأْمُونٍ (28)}.{والّذِين} معطوف على {الذين} السابقة {يُصدِّقُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {الذين} {بِيوْمِ} متعلقان بالفعل {الدِّينِ} مضاف إليه {والّذِين} معطوف على ما قبله أيضا {هُمْ} مبتدأ {مِنْ عذابِ} متعلقان بـ: {مشفقون} {ربِّهِمْ} مضاف إليه {مُشْفِقُون} خبر والجملة صلة {الذين} {إِنّ عذاب} إن واسمها {ربِّهِمْ} مضاف إليه {غيْرُ} خبر إن {مأْمُونٍ} مضاف إليه والجملة الاسمية تعليل..[سورة المعارج: آية 29]: {والّذِين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُون (29)}.سبق إعراب مثيلها في الآية- 27-.[سورة المعارج: آية 30]: {إِلاّ على أزْواجِهِمْ أوْ ما ملكتْ أيْمانُهُمْ فإِنّهُمْ غيْرُ ملُومِين (30)}.{إِلّا} حرف حصر {على أزْواجِهِمْ} متعلقان بـ: {حافظون} {أوْ} حرف عطف {ما} معطوف على {أزواجهم} {ملكتْ أيْمانُهُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة {فإِنّهُمْ غيْرُ ملُومِين} الفاء حرف تعليل وإن واسمها وخبرها المضاف إلى {ملومين} والجملة الاسمية تعليل..[سورة المعارج: آية 31]: {فمنِ ابْتغى وراء ذلِك فأُولئِك هُمُ العادُون (31)}.{فمنِ} الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط مبتدأ {ابْتغى} ماض في محل جزم فعل الشرط {وراء ذلِك} ظرف مكان واسم الإشارة مضاف إليه {فأُولئِك} الفاء واقعة في جواب الشرط {أولئك} اسم إشارة مبتدأ {هُمُ} ضمير فصل {العادُون} خبر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر المبتدأ من..[سورة المعارج: آية 32]: {والّذِين هُمْ لِأماناتِهِمْ وعهْدِهِمْ راعُون (32)}.{والّذِين} اسم الموصول معطوف على ما قبله {هُمْ} مبتدأ {لِأماناتِهِمْ} متعلقان بـ: {راعون} {وعهْدِهِمْ} معطوف على أماناتهم {راعُون} خبر والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها..[سورة المعارج: آية 33]: {والّذِين هُمْ بِشهاداتِهِمْ قائِمُون (33)}.{والّذِين} اسم الموصول معطوف على ما قبله أيضا {هُمْ} مبتدأ {بِشهاداتِهِمْ} متعلقان بما بعدهما {قائِمُون} خبر والجملة الاسمية صلة لا محل لها..[سورة المعارج: آية 34]: {والّذِين هُمْ على صلاتِهِمْ يُحافِظُون (34)}.{والّذِين} اسم الموصول معطوف على مثيله في الآيات السابقة {هُمْ} مبتدأ {على صلاتِهِمْ} متعلقان بما بعدهما {يُحافِظُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها..[سورة المعارج: آية 35]: {أُولئِك فِي جنّاتٍ مُكْرمُون (35)}.{أُولئِك} اسم الإشارة مبتدأ {فِي جنّاتٍ} متعلقان بخبر المبتدأ {مُكْرمُون} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها..[سورة المعارج: الآيات 36- 37]: {فمالِ الّذِين كفرُوا قِبلك مُهْطِعِين (36) عنِ الْيمِينِ وعنِ الشِّمالِ عِزِين (37)}.{فما} الفاء حرف استئناف (ما) اسم استفهام مبتدأ {لِ الّذِين} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {قِبلك} ظرف مكان {مُهْطِعِين} حال مهطعين أي مديمي النظر {عنِ الْيمِينِ} متعلقان بمحذوف حال {وعنِ الشِّمالِ} معطوفان على ما قبلهما {عِزِين} حال {عزين} أي جماعات حلقا حلقا..[سورة المعارج: آية 38]: {أيطْمعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أنْ يُدْخل جنّة نعِيمٍ (38)}.{أيطْمعُ كُلُّ امْرِئٍ} الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي ومضارع وفاعله المضاف إلى امرئ {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة امرئ {أنْ يُدْخل} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل مستتر {جنّة} مفعول به ثان {نعِيمٍ} مضاف إليه والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بالفعل يطمع وجملة {أيطمع..} استئنافية لا محل لها..[سورة المعارج: آية 39]: {كلاّ إِنّا خلقْناهُمْ مِمّا يعْلمُون (39)}.{كلّا} حرف ردع وزجر {إِنّا} إن واسمها {خلقْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها {مِمّا} متعلقان بـ: {خلقناهم} {يعْلمُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما..[سورة المعارج: آية 40]: {فلا أُقْسِمُ بِربِّ الْمشارِقِ والْمغارِبِ إِنّا لقادِرُون (40)}.{فلا} الفاء حرف استئناف {لا أُقْسِمُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {بِربِّ} متعلقان بالفعل {الْمشارِقِ} مضاف إليه {والْمغارِبِ} معطوف عليه {إِنّا} إن واسمها {لقادِرُون} اللام المزحلقة {قادرون} خبر والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها.
|